Al Mada logo

.المدى هو أحد أكبر صناديق استثمارات الرساميل الخصوصية على ساحة القارة الإفريقية

نحن أفارقة قبل كل شيء من حيث هويتنا الإفريقية. إن الصندوق الاستثماري المدى، وهو قوي بتجـذره القاري الإفريقي ويتواجد مقره بالدار البيضاء، يستمد قوته من اقتناعه بالمشاركة في حيوية التعاون جنوب-جنوب، بواسطة استثمارات تساهم بأثر إيجابي على صعيد قارتنا الإفريقية.

إن معظم الشركات التي نحن مساهمون فيها، سواء في قطاع الخدمات البنكية، والتأمينات، والمناجم، وموصناعة الأسمنت و الصلب، وتجهيزات الأوراش، أو حتى توزيع السيارات، سبق لها أن كانت ولازالت تنشط في عدة بلدان إفريقية، وهذا التواجد الإفريقي مدعو ليتنامى بوتيرة مطردة في السنوات المقبلة.

وتتمثل إحدى الخاصيات الأخرى لهوية المدى في اختيارنا الاستثمار لأمد طويل في قطاعات نشاط مهيكلة للإقتصاد، ومشجعة لتطويره وعصرنته لتحسين ظروف العيش لساكنة قارتنا الإفريقية.

ويعمل صندوق المدى وهو عاقد العزم على أن يستمر في العمل، بمنظور تنمية لأمد طويل في سبعة قطاعات يمكن تشخيصها كمولدة للتقدم الاجتماعي والاقتصادي.

  • الخدمات المالية
  • مواد البناء
  • التوزيع
  • التواصلات
  • المناجم
  • الطاقة
  • العقار والسياحة

وأخيرا، فإن إحدى نقط القوة لدى الصندوق الاستثماري المدى هي قدرته في تآزر الخبرات، وتعاون فرق العمل وتلاقي الثقافات المتنوعة و عقد شراكات مختلفة،وهو تلاقي موحد لحسن خدمة المشاريع المشتركة، مما جعل من المدى شريكا مرجعيا سبق له أن أوصل عدة مشاريع ناجحة إلى حسن .مآلها مع كل من أنجي، لافرج،هوسلم، سلمسنطاندير،كاتربيلار،زين و غيرهم من الرواد العالمييم

24
بلد تواجد في إفريقيا
600مليون أورو
من الاستثمارات 2017 في إفريقيا خارج المغرب

الوقع الإيجابي

يتواكب إسم "المدى" مع توقيعنا الشعار " الوقع الإيجابي" الذي يبلور تمسك "المدى" أن تكون استثماراته "مفيدة ونافعة".

و "المدى" هو مساهم مع غيره في عصرنة الاقتصاد الإفريقي، إذ نجد أهدافه ومنظوره يتأسسان على الدوام والاستدامة: الاستثمار في المقاولات وفي المشاريع الموفرة لبنينة الاقتصاد، والعمل على تقدم استثماراته المثمرة لأمد طويل، من حيث منجزاته حتى يوفر أثره الإيجابي للساكنة وللمقاولات على حد سواء.

يتجسد الأثر الإيجابي لاستثماراتنا أيضا على صعيد التنمية الاقتصادية. "فالمدى" يشارك بالفعل في ازدهار قطاعات النشاطات الأساسية كمثل البنيات الأساسية والمناجم والطاقة والبناء والتعمير والسياحة أيضا.

يظهر الأثر الإيجابي لاستثماراتنا كذلك على المستوى الاجتماعي عندما يساهم على سبيل المثال في تعميم الخدمات المالية لفائدة أكبر عدد من السكان، وفي إنماء قنوات التوزيع العصرية المفتوحة على جميع الأسر، وتقليص الفاتورة الرقمية عبر تنمية استعمالاتها ضمن التواصلات.

زيادة على الوقع الإيجابي الذي عقدنا العزم على إحداثه على الصعيد البيئي، نشارك في تنمية الطاقات النظيفة ومواكبة الانتقال الطاقي بالخصوص، لكن كما نهتم بالوقع البيئي الذي تتسبب فيه أعمالنا ونشاطاتنا.

النشاطات

يسدي الصندوق الاستثماري “المدى” خدماته للتمويل في قطاعات النشاطات المحدثة للبنينة تستفيد منها اقتصادات ومجتمعات قارتنا الإفريقية، أينما أمكن لاستثماراته أن تحدث وقعها الإيجابي.

بفضل توفره على محفظة استثمارات منوعة، أصبح الصندوق الاستثماري “المدى” متواجدا اليوم في سبعة قطاعات رئيسية للنشاط، بصفته مساهما مرجعيا أو مساهما شريكا.

الخدمات المالية

الخدمات المالية

تشكل الخدمات البنكية والمالية بالنسبة للصندوق الاستثماري المدى رافعة حيوية للنمو الإفريقي سواء على المستوى الميكر و الماكرو اقتصادي.

التجاري وفابنك هو المجموعة البنكية والمالية الأولى في المغرب العربي وفي الاتحاد الاقتصادي والنقدي في إفريقيا الغربية (UEMOA) وفاعل مرجعي ضمن الهيأة الاقتصادية والنقدية في إفريقيا الوسطى (CEMAC) . وزيادة على النشاط البنكي، تعمل المجموعة من خلال شركات تابعة لها متخصصة في المهن المالية: القروض العقارية، القروض للاستهلاك، الائتمان الإيجاري، تدبير الموجودات، الوساطة المصفقية (البورصة)، العمليات البنوكية (Private banking)، الاستشارة، الإيجار لأمد طويل وإنابة الفاتورات (Factoring)…

تشغل المجموعة حوالي 20.000 معاون وتتولى تدبير محفظة متكونة من حوالي تسعة (9) ملايين من الزبناء.
يوجد مقر التجاري وفابنك في المغرب وينشط داخل 26 بلد من خلال شركات بنكية  في إفريقيا وفي أوربا؛ ويعمل أيضا من خلال شركات مالية أو مكاتب تمثيلية.
بفضل الدعم الذي يوفره لها مساهمها المرجعي “المدى”، أقدمت مجموعة التجاري وفا بنك على المبادرة بعملية تعاون جنوب- جنوب، الفاعلة في خدمة تقدم البلدان التي تعمل فيها.

Website

تحتل شركة تأمين الوفاء الصدارة في المغرب باعتمادها على شبكة واسعة للتوزيع وعلى نموذج للتأمين البنكي.

تشغل قرابة 1000 معاون وتستغل شبكة بحوالي 300 من أعوان ووكلاء التأمين. تمتد مجموعة تأمين الوفاء عبر قارتنا الإفريقية من خلال تواجدها في تونس والسنغال والكوت ديفوار والكامرون.

Website

تعتبر شركة ا ݣمة لحلو التازي رائدة في مجال الوساطة والاستشارة في التأمين وإعادة التأمين بالمغرب. ويهم مدار عملها جميع فروع التأمين، وتتعامل مع زبناء متكونين من المقاولات الكبيرة والمقاولات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، والمهن الحرة والخواص لتعمل على تحديد وإنماء وتسليم حلول مبتكرة بغية تقدير كمي للمخاطر وتدبيرها.

Website
مواد البناء

مواد البناء

باستثماره في قطاع مواد البناء، يعمل صندوق "المدى" على مواكبة إفريقيا الساعية إلى بناء ذاتها وصرحها بالاستجابة لحاجات مواطنيها من السكن اللائق لكون هذا القطاع الأساسي يساهم في ازدهار اقتصاد القارة الإفريقية.

إنها ثمرة شراكة استراتيجية لمدة تفوق أربعين سنة بين صندوق “المدى” وبين لافارج هولسيم الرائد الدولي المتصدر لصناعة مواد وحلول البناء، لافارج هولسيم المغرب هو الصانع المغربي الرائد لمواد البناء. مع قدرة إنتاج 12 مليون طن من الإسمنت سنويا، وتشغيل أزيد من 1.200 معاون، جعل من لافارج هولسيم المغرب فاعلا حاسما للبناء في المغرب. ويكمن طموحه في أن يصبح شريكا متعاملا مرجعيا يساهم بكيفية ملموسة في التنمية الوطنية بفضل قدراته على التجديد وبفضل مهارته المقدمة لقطاع البناء في المغرب.

Website

وهي ثمرة شراكة استراتيجية بين صندوق “المدى” وبين الرائد الدولي لطناعة الصلب (ارسلور ميطال)، ومن ثمة أصبحت صوناسيد اليوم رائدة لأسواق الصلب المطول، والخرسانة، وأسلاك الآلة في المغرب. بقدرة إنتاجية 1,2 مليون طن، تواكب نمو الفاعلين في البناء والأشغال العمومية والصناعة، بفضل تجربتها الطويلة التقنية والعملياتية.

Website

تم إحداث هذه الشركة القابضة في يوليوز 2016، وهي ثمرة توسيع للشراكة التاريخية بين “المدى” وبين مجموعة “لافارج هولسيم” إلى 12 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء تشمل البنين، بوركينافاسو، الكامرون، كوت ديفوار، الغابون، غينينا كوناكري، مالي، موريتانيا، جمهورية الكونغو، جهورية الكونغو الديمقراطية، السنغال، السودان.

المتوجدة حاليا في بنين والكامرون وكوت ديفوار وغينيا، دأبت مجموعة لافارج هولسيم المغرب إفريقيا على العمل تدريجيا من أجل إنماء قدرات إنتاجها سعيا وراء أفضل خدمة للأسواق التي تنشط ضمنها.

Website
التوزيع

التوزيع

المدى" مجند بالكامل في تدخلاته في قطاع التوزيع، مساهما بذلك في تعميم الاستفادة من امتيازات التوزيع العصري خدمة لأكبر عدد من الأفراد، و ضمان تنمية البنيات الأساسية وتشجيع الحركيات عبر تجهيز الأوراش بالآليات، إضافة إلى توزيع السيارات.

بوجودها في مقدمة التوزيع العصري في المغرب، عرفت مجموعة مرجان كيف توصل أكبر عدد من المنتجات التجارية إلى الجمهور الكبير، ليس في أكبر المراكز الحضرية فحسب بل أيضا في المدن المتوسطة. وتتولى أيضا تدبير 230.000 متر مربع من الأروقة التجارية، وحضيرات النشاطات وأجنحة التبضع من الجيل الأخير.

بتشغيلها أزيد من 9.200 معاون، وعملها في 100 نقطة بيع عبر 30 مدينة .تخدم مجموعة مارجان 57 مليون من الزبناء في السن

Website

عملت شركة ابتورﯔ، وهي المتخصص التاريخي في قطاع التوزيع في إفريقيا، على إنماء شبكتها لدى 22 بلد التي يتولى تنشيطها 2300 من المعاونين. وهي الموزع الرسمي منذ 85 سنة لعلامة “كاتر بيلار” الرائد الدولي للتجهيزات. وتقترح الشركة التابعة لها “تراكت أفريك للتجهيزات” في المغرب وفي إفريقيا الوسطى عرضا كاملا من معدات الأوراش. أما شركتها التابعة الأخرى “تراكت أفريك موتورز” فهي متخصصة في توزيع السيارات وتمثل بعض أكبر مصنعي السيارات، نعد من بينهم “ديملر” الرائد الدولي للسيارات الصناعية، زيادة على “رونو – نيسان – “ميتسوبيشي” و”هيونداي” وهم بالتوالي الأول والرابع من بين مصنعي السيارات الدوليين.

Website

شركة متخصصة في توزيع السيارات علامات “بوجو”، “سيتروين” و”دس” منذ أكثر من 70 سنة. سوبريام هي المستوردة الانفرادية والموزعة لهذه العلامات في المغرب. زيادة على نشاطها لبيع السيارات الجديدة والمستعملة للخواص والسيارات المنفعية عبر كل البلد، تتولى الشركة بيع قطع الغيار وإصلاح السيارات وصيانتها.

Website

تقوم سوطيرما بتوزيع علامتين ذات الصيت الكبير من المياه المعدنية في المغرب، يشمل نشاطها المقاطع الثلاثة للمياه العادية والغازية والمعطرة : سيدي حرازم، العلامة التاريخية للماء المعدني الطبيعي العادي في المغرب، وعين سايس الماء المعدني الطبيعي.

تتوفر شركة سوطيرما على مصنعين تشغل فيهما أزيد من 570 مستخدم. وتمتلك من جهة أخرى أسطولها الذاتي للتوزيع الذي يمون حوالي
38 000 من نقط البيع الرئيسية التقليدية والعصرية عبر المملكة.

العقار والسياحة

العقار والسياحة

اختار الصندوق الاستثماري "المدى" دعم التنمية بواسطة عرض من المساكن ومن البنيات الفندقية الأساسية أو السياحية تستجيب بصرامة لأحسن الأنماط الدولية. ويستوحي عمله من عزمه على مواكبة تصاعدالمؤهلات لدى مجموع الفاعلين في هذا القطاع

تشكل مجموعة فنادق أطلس أوسبيطاليتي تشكل سلسلة رائدة في المغرب، المتوفرة على 27 وحدة عملياتية،و 5 في طور التنمية على المواقع السياحية الأكثر إقبالا.
و شركة “أطلس أوسبيطاليتي” المتخصصة في الترفيهات وسياحة الأعمال واللياقة البدنية، تعتمد على مقاربة هادفة ومنظمة تشمل من مؤسسات ذات خمسة وأربعة وثلاثة نجوم.
تتواجد أطلس أوسبيطاليتي حاليا في المدن الرئيسية للبلاد وتسعى إلى تغطية مجموع تراب المملكة، وتشغل 2.500 معاون وترحب بقرابة مليونين من الليالي المقضية سنويا.

شركة أميتيس هي شركة متخصصة في المشاريع السياحية الكبيرة سواء منها المهنية أو السكنية، وتعاطت عبر تاريخها للعقار ذي المستوى العالي والسياحة الرفيعة للكولف وحضيرات النشاطات. وكتكملة لنشاط الإنعاش العقاري هذا، عملت المجموعة على إنماء عرض من الخدمات المندمجة عبر شركات متخصصة تابعة لها : دراسات الهندسة والمساعدة على مهام صاحب المشروع، التسويق العقاري، تدبير وإنماء ملاعب الكولف وإدارة الملكيات المشتركة. تشارك أميتيس أيضا في إنعاش رياضة الكولف من خلال موقعين تاريخيين : أملكيس في مراكش و “كابو كولف” في شمال المغرب. من جهة أخرى وانشغالا منها بجعل أكبر عدد من الساكنة يستفيد من خبرتها في مجال الإعداد والإنعاش العقاريين، قامت شركة أميتيس حديثا بتوسيع وتمديد مهاراتها لتغطي القطاع السكني ذي المستوى المتوسط.

Website
الطاقة

الطاقة

أصبحت قطاعات الطاقة بالامتياز قطاعات ذات مردود في الأمد الطويل، ولنشاطاتها بالتأكيد أثر إيجابي محدث للبنينة على الصعيدين الصغير والكبير على السواء، فإن الطاقة والتنمية يشكلان أولوية ضمن مشاغل القارة الإفريقية التي اختار صندوق "المدى" أن يكون ملزما فيها بالكامل.

تم إحداث شركة ناريڤة سنة 2005، وتعد فاعلا مرجعيا في القطاعات النشيطة لإنتاج الكهرباء وتدبير سلك المياه بالمغرب.

لكونها منتجا مستقلا للكهرباء، تلعب دور المتدخل التفاعلي يعرض على زبنائه طاقة موثوقا بها وتنافسية في إطار حلول ونماذج لشراكات متلائمة.

تتوفر ناريڤة حاليا على محفظة من المصانع والمشاريع بلغ مجموع قدرتها الإنتاجية 3.350 ميكا واط وضمنها قرابة 60% كطاقات متجددة.

من بين الإنجازات الكبيرة التي حققتها ناريڤة نجد الحظيرة الريحية في طرفاية التي هي الأكبر من نوعها في إفريقيا حيث تبلغ طاقتها 301 ميكا واط؛ والمحطة الحرارية بآسفي المعتمدة على التكنولوجية النقية وتنتمي إلى الجيل الأخير من صنفها وذات طاقة تصل إلى 1.386 ميكا واط.

أما من حيث قطاع الماء، فقد عملت ناريڤة على إنماء أول مدار سقوي جاء في إطار شراكة بين القطاعين العمومي والخصوصي في المغرب؛ كما تعتزم ناريفا الإسهام في إيجاد حل يستجيب للحاجات المتزايدة من الماء، توازيا مع احترام البيئة كمقاولة مسؤولة، وضمان النجاعة الاقتصادية.

أصبحت شركة “ناريڤة” اليوم فاعلا إجماليا معترفا به في مجال الطاقات المتجددة، خاصة بعدما أكدت تموقعها بمناسبة تنظيم مؤتمر COP 22 بمراكش، والذي كانت فيه شريكا نشيطا.

التواصلات

التواصلات

من الأكيد أن قطاع التواصلات هو عنصر مسرع للنمو تتأسس عليه العديد من الخدمات التجديدية. فالمنافسة بين الفاعلين في هدا القطاعهي عامل حاسم لتقليص كلفات ربط الجميع بالشبكات الإعلامية بصبيب مرتفع. وسعيا في بلوغ هذه المرامي، اختار صندوق "المدى" أن يعمل على إبراز وإنماء ريادة قادرة على إحداث ثورة في السوق الذي ينشط فيه، مقترحا بذلك أسعارا في متناول الجميع، لمنتجات وخدمات مستجيبة للاستعمالات المستجدة.

شركة “إنوي” هي فاعل إجمالي يغطي مجموع خدمات الاتصالات بالمغرب: الخدمات الصوتية (الهاتف الثابت والمحمول)، والأنترنيت، والخدمات الرقمية ذات الصبيب المرتفع الموجهة نحو الجمهور الكبير والمقاولات.
بعد أن وضعت الهاتف المحمول في متناول الجميع، حددت “إنوي” مهامتها في، مواكبة التنمية الرقمية في المملكة بجعل الأنترنيت بالصبيب المرتفع في متناول جميع المغاربة. ومن أجل ذلك فبإمكان الفاعل الهاتفي أن يستفيد من جودة بنياته الأساسية 4G، والألياف البصرية و ADSL والأنترنيت عبر الأقمار الاصطناعية من أجل الربط السريع لعددأكبر من الأفراد.

لكونها فاعلا جريأ في هذا الميدان، ما فتئت “إنوي” تعمل على التجديد منذ الانطلاقة بنشاطاتها، واستطاعت أن تحدث بذلك تغييرا حقيقيا في جميع مقاطع السوق (الأداء في الحين، مفتاح الأنترنيت، التعريفات الجماعية الجزافية، (idar duo) واستطاعت أن تصبح عبر سنوات فاعلا مرجعيا في السوق.

بتقربها من المستملكين ومن انشغالاتهم، التزمت “إنوي” سريعا أن تقرب التكنولوجيا من جميع الناس وأن تفيدهم بهذه الخدمة. ويظهر هذا الالتزام جليا في ميادين كمثل التطوع، والتربية، وراحة العيش، إضافة إلى مجالات مستقبلية أصبح فيها “إنوي” فاعلا استباقيا: “الألعاب الإلكترونية” والمقاولاتية

تحتل “إنوي” المرتبة الثانية كفاعل للاتصالات من حيث رقم المعاملات.

Website
المناجم

المناجم

لاشك في أن إستخلص القيمة للموارد المنجمية الإفريقية بمراعاة المسؤولية البيئية هو عنصر حيوي لضمان نمو مستدام. على صعيد القطاع المنجمي، يتعهد الصندوق الاستثماري "المدى" بإعداد برامج تستجيب بصرامة للأنماط البيئية. ومن جهة أخرى تتواكب كل واحدة من هذه التدخلات مع تنمية البنيات الأساسية والتجهيزات خدمة لمصلحة الساكنة المحلية.

زاولت “مناجم”، منذ أكثر من 90 سنة، نشاطاتها المنجمية في إفريقيا، وتنتج أساسا المعادن الثمينة (الفضة، الذهب)، والمعادن الأساسية (النحاس، الزنك، الرصاص)، وكذلك معدني الكوبالت والفليورين. عبر 21 وحدة توفر أزيد من 7 500 منصب شغل مباشر وغير مباشر، مجموعة مناجم هي أيضا مجموعة مندمجة بدءا باستكشاف مواقع معدنية جديدة وانتهاء بتسويقها، ومرورا باستغلال مواقع معالجة المعادن وإستخلص القيمة لها.

وفي هذا السياق عملت المجموعة على إنماء مركز للبحث والتنمية في جهة مراكش، وبادر هذا المركز باجتذاب أزيد من 60 من الباحثين أفضت بحوثهم إلى وضع وإيداع 30 طريقة صناعية و 8 براءات اختراع دولية معترف بها.

Website

الحكـامـة

القيادة الاستراتيجية و العملياتية ل “المدى” معهودة الى خمسة هيئات للحكامة:

  • مجلس للإدارة: متكون من 12 شخصية مؤهلة آتية من عالم المال والاعمال, و التي تجتمع مرتين في السنة

أربع لجنات متخصصة منبثقة من مجلس الإدارة التي تستمد من مختلف أعضائها الخبرات والتجارب الهادفة والخاصة:

  • لجنة استراتيجية: متكونة من خمسة أعضاء من مجلس الإدارة و يتم استشارتها فيما يخص التوجهات الاستراتيجية الاستثمارات بالنظر للهدف الشامل للوقع الإيجابي المستدام الذي يوجه قرارات الصندوق الاستثماري “المدى”.
  • لجنة التدقيق والافتحاص: تعطي رأيها حول الحسابات والوضعية المالية للمجموعة قبل المصادقة عليها من قبل مجلس الإدارة.
  • لجنة التعينات والتعويضات: و يتم استشارتها فيما يخص تعيين وكلاء الشركة.
  • لجنة المسؤولية المجتمعية والبيئية و الاحتضان: والتي تنسق الأعمال المتعلقة بلجنة المسؤولية المجتمعية و البيئية مع التركيز على الجانبين المقاولاتي والتربوي.

التواجــــدات

دأب صندوق “المدى” منذ سنوات عدة على إدراج أعماله في البعد الدولي؛

علما بأن منظورنا وهو منظور إفريقي بالأولوية. وتعد من بين مسؤولياتنا بصفتنا صندوق استثمار رساميل خصوصية لأمد طويل، أن نساهم في إبراز القارة الإفريقية عن طريق تولي مشاريع كبيرة تعمل على إنمائها، والتزامنا بدينامية التعاون جنوب – جنوب.

  • بلجيكا
  • بنين
  • بوركينافاسو
  • بوروندي
  • كامرون
  • كوت ديفوار
  • مصر
  • الإمارات العربية المتحدة
  • إثيوبيا
  • فرنسا
  • الغابون
  • غينيا كوناكري
  • غينيا الاستوائية
  • مالي
  • المغرب
  • مهورية موريشيوس
  • موريتانيا
  • النيجر
  • جمهورية إفريقيا الوسطى
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية
  • جمهورية الكونغو
  • رواندا
  • السنغال
  • السودان
  • تشاد
  • طوغو
  • تونس

واجدات مشاركات صندوق
"المدى" في فاتح يناير 2018

Carte implantation Al Mada en Afrique

المسؤولية المجتمعية والبيئية

منظورنا

مستثمر مسؤول اجتماعيا

إن معايير المسؤولية المجتمعية والبيئية تساهم في اختيارات استثماراته، يستدمج الصندوق “المدى” بالخصوص مبادئ الاستثمارات المسؤولة اجتماعيا التي حددتها الأمم المتحدة (UNPRI) (United Nations Principales for Responsible Investment)، (مبادئ مسؤولية الاستثمار للأمم المتحدة) في سيروراتها لتحليل وانتقاء الاستثمارات والمواكبة.

والبعد هذا للمسؤولية المجتمعية والبيئية هو بعد يوجد في الصميم لسببين إثنين :

  • يقوم صندوق “المدى” باختيار الاستثمار في المقاولات التي لها وقع إيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان التي تعمل فيها على تنمية نشاطاتها.
  • ولاحقا، متى أن شركة من الشركات تنتمي لمحفظة موجوداته، يحدد صندوق “المدى” الالتزامات من حيث المسؤولية الاجتماعية والبيئية. كما يعمل الصندوق أيضا على تشجيع ومواكبة التزامات الشركات التابعة له عبر اللجينة المتخصصة في المسؤولية المجتمعية والبيئية والاحتضان. ويتم تحديد مخططات العمل المشخصة اقترانيا مع المشاركين فيها قصد تحديد أهداف وبرامج تفعيلها طبقا للنوعيات الخاصة بكل شركة تابعة، تبعا لنشاطها وتواجدها الجغرافي وحساسيتها.

أحدث صندوق “المدى” مؤسسة أناط بها مهمة المساهمة في التضامن لفائدة الأشخاص الأكثر هشاشة، وإعادة إدماج السجناء، والأعمال الثقافية والرياضية، إضافة إلى التربية والصحة.

إسهاما منه في الأعمال البيئية، كان صندوق “المدى” فاعلا متميزا في تنظيم مؤتمر COP 22 في مراكش؛ حيث تفوقت شركة مناجم بهذه المناسبة، بتقديم مشروعين :

  • برنامج “Greenchip” المتأسس على استطوار التجهيزات الكهربائية والإلكترونية (D3E).
  • مصنع البيروتين لمنجم كماسة الذي يعمل على إكساب القيمة للنفايات المنجمية، توازيا مع إنتاج نسبة 20% من الطاقة المستهلكة في الموقع.

إنجاز المغرب


صندوق “المدى” هو شريك متعامل استراتيجي ومرجعي، وهو العضو المؤسس لجمعية “إنجاز المغرب”. بعد إحداثها سنة 2007، حظيت جمعية “إنجاز المغرب” بالاعتراف بمنفعتها العامة، وحددت لنفسها مهمة الإسهام في إبراز جيل جديد من المقاولين، وتحقيقا لهذا الهدف تعمل على التدخل التطوعي لأطر المقاولة في مؤسسات التعليم العمومي والثانويات والجامعات، قصد تنشيط برامج تكوين في المقاولاتية.

يتأسس التكوين على برامج من نوع (Junior Achievement Worldwide)، الرائد الدولي في مجال التربية على المقاولاتية منذ سنة 1919، بمنهج تربوي مبني على التعلم بالعمل : “learning by doing”. ومبادرة المسؤولية المجتمعية والبيئية هاته تجسد رؤيا » الوقع الإيجابي« المعتمدة لدى صندوق “المدى”. بعد 10 سنوات من العمل الدؤوب :

  • أزيد من 000 95 شاب تم تكوينهم في المقاولاتية.
  • 750 2 مستشار تطوعي ساهموا في هذا العمل.
  • تعبئة 90 فريق متعامل.
  • تفعيل 9 برامج.

تستفيد الجمعية اليوم من دعم عدة شركات تابعة لصندوق “المدى”، إلى جانب فرقاء مرجعيين آخرين، سواء بالتعبئة الطوعية لأطرها أو عبر تقديم الوسائل العينية والمالية.
إنجاز المغرب مشتل للمقاولين الشباب

المزيد من المعلومات